recent
أخبار ساخنة

الصحافة علم أم عمل؟

الصفحة الرئيسية
بقلم
محمد عمر العابد


الصحافة علم أم عمل؟

الصِّحافة هي مهنة من يجمع الأخبار والآراء وينشرها في صحيفة، أو مجلّة، والنّسبة إليها صحفي 
لكن هل كل صحفي يعتبر صحفي أم هو ربما دخيل على المهنة؟



الصحافة موهبة

حقيقة الأمر وحسب وجهة نظري أرى أن الصحافة موهبة وتجربة وليست دراسة وتعلم وذلك لما تحتويه من خبرات ميدانية مكتسبة ومتجددة. فالجامعات لن تقدم لك ما تقدمه لك الوسائل الإعلامية بشتى أنواعها وقلت هذا الكلام في لقاء تلفزيوني واعتبرت أن الجامعات تعتمد فقط على الدراسات النظرية لا التطبيقية فهي تعلمك كيفية كتابة خبر تلفزيوني وتدرسك نظرية الهرم المقلوب والغريب أنها تعطيك أخبار قديمة وتطلب منك أن تعيشها وكأنها اليوم وهذا أراه وسيلة لقتل موهبة البحث لدى طلاب الصحافة لطن لا أقول إن الجانب النظري غير مهم بالعكس يعتبر من أسس الصحافة لكن الميدان أكثر أهمية.



الصحافة مهنة من لا مهنة له

نرى اليوم العديد ممن يمتهنون مهنة الصحافة لا يعلمون عن جامعاتها وما معنى حتى إجازة في الصحافة لكنهم يعتبرون أنفسهم صحفيين ويحاورون المشاهير ويكتبون في الصحف ويعتلون أعلى المناصب في هذا المجال لكن ما السبب؟
- حسب وجهة نظري قد يضيق الحال بالعديد من أصحاب الشهادات العليا ولا يجدون سبيل للخروج من البطالة فيتوجهون لامتهان مهنة الصحافة باعتبارها لا تركز على الصفة بقدر تركيزها على الخبرة والموهبة أو بعضهم قد لا يطلب راتب مرتفع وهذا يساعد العديد من الصحف.



الصحافة المختصة

تنقسم بين تناول الصحف أو المجلات تخصص واحد أو اختصاص الصحفي في مجال واحد وهنا بيت الحكمة إذ يمكن للحقوقي أو الاقتصادي أو السياسي أن يمتهن مهنتنا إذا توفرت فيه بعض الشروط كالكتابة بأسلوب صحفي والالتزام بالقواعد الصحفية علاوة على ذلك حسن انتقاء المواضيع والتحقق من المعلومات ومعرفة كيفية الوصول الى المصادر كما يجب أن يكون موضوعيا على عكس ما يعتقده البعض وهو أن الحيادية واجبة بالنسبة للصحفي أو يأخذ تدريبات مهنية ويلتحق بعدها بدرب الصحفيين.



بودكاست جديد

أطلقت مؤخرا هذا البودكاست لمناقشة مثل هذه المواضيع الجديدة وتفسيرها والذي سأتحدث فيه عن تجاربي المتواضعة في مختلف الوسائل الإعلامية المكتوبة والتلفزيونية والمسموعة

بقلم
محمد عمر العابد 
صحفي و باحث تونسي.

google-playkhamsatmostaqltradent